Friday, November 23, 2012

حقيبة غذائية للمذكورين في " الآية "


هناء الخمري - الجزيرة توك - جدة
بدأ العد التنازلي لحلول شهر رمضان الكريم وانطلق مشروع شنطة رمضان الغذائي الذي ينظم كل عام وبدأ أصحابها يعدون العدة ويجمعون التبرعات الغذائية " كالرز ، الشاي ، السكر وغيرها .." من الأسر المقتدرة ، ومن ثم وضع كل صنف غذائي من الأصناف المجموعة في أكياس و قبل أسبوع من الشهر الفضيل يتم توزيعه على المذكورين في قوله تعالى " ‏إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم‏} …." على حد تعبير إحدى المتطوعات حين سألناها لمن تقدمون هذه الخدمة
وازدادت شهرة مشروع شنطة رمضان الخيري بعد أن روج لها الداعية عمرو خالد في برنامجه الشهير " صناع الحياة " دعى فيها جمهور الشباب العربي لتبنيها.
وهو ماحدث بالفعل ونظم الشباب في كافة الدول العربية عن طريق نوادي ومجموعات صناع الحياة المشروع إلى جانب عدد من الفرق التطوعية .. وتكمن مهمتهم بضخ المواد الغذائية للأسر الفقيرة ومن هم بحاجة لها ومن أبرز التجارب التي نوه لها الداعية في حلقات برنامجه كان منها تجربة شباب الأردن الذي دعى طلاب الجامعة كافة المواطنين بجلب كأس واحد من المواد الغذائية المتوفرة في البيت وكانت النتيجة كميات غذائية كبيرة ووافرة.

ونقل الجميع ممن تفاعلوا مع المشروع تجاربهم في منتدى عمرو خالد على الإنترنت
وازداد اهتمام المؤسسات الخيرية الرسمية بالمشروع وتجند نفسها في المملكة بالتعاون مع طالبات وطلاب الجامعة والمراحل التعليمية المختلفة كمتطوعين بترتيب المواد الغذائية والقيام بعملية الشراء وتقسيمها وتنظيمها وتوزيعها أخيرا.

حتى ماقبل العامين الماضين كان الأفراد يقومون بجمع تبرعات للمشروع ويشارك كل فرد في المشروع ولو على نطاق أسرته وكذلك كانت تقيم المدارس بجمع التبرعات ، لكن توقف الجميع بعد أن أضحت التبرعات من الأمور (المشتبه بها ) بعيد الأحداث والتفجيرات التي طالت عدد من مدن المملكة إلى جانب القرار الذي منع وحذر كافة الأفراد والجهات من القيام بعملية جمع التبرعات بتاتا .. باستثناء الجمعيات الخيرية المسجلة رسميا في الدولة ."








No comments:

Post a Comment