Friday, November 23, 2012

بالقانون ... "مسلم" ينتزع اعتذاراً دنماركياً


هناء الخمري - الجزيرة توك - كوبنهاجن

اعتذرت أكبر صحيفة دنماركية في صفحتها الأولى اليوم عن الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسـلام. وقد نجح المحامي الشاب السعوديّ الأصل فيصل يماني (33 عاماً) أن يقود حملة قانونية منذ العام 2008 قام من خلالها بتمثيل الآلاف من آل بيت رسول الله من حول العالم للمطالبة بإعتذار الصحف الدنماركية.
وبعيداً عن المظاهرات الهمجية والشعارات العاطفية وحرق الأعلام قام هذا الشاب الذي أنهى دراسته في بريطانيا باتخاذ أسلوب فعال في الدفاع عن الرسول يتماشى مع منطق الغرب القانوني. فقد توجه إلى القضاء بعد دراسة للقانون الدنماركي والإنجليزي وتأكد بعد جهد عامين أنه على استعداد تام للمهمة، وبعد أن جمع كل التواقيع والتوكيلات من آل بيت رسول الله أرسل رسالة تحذيرية للصحف الدنماركية يطالبها بالإعتذار مع تحديد مهلة زمنية محددة خلال العام الماضي.
وكانت النتيجة أن أعتذرت "بوليتكين" صباح أمس الجمعة بعد أن وقعت إدارة الصحيفة إتفاقيةً مع المحامي تقول فيها أنها قامت بنشر الرسوم مجدداً ليس من أجل الإساءة وإنما من أجل التغطية الإخبارية، وأنه لم يكن في نيتها الإساءة للمسلمين في الدنمارك أو في أي مكان في العالم. زيادة على ذلك اعتذرت الصحيفة عن جرحها لمشاعر المسلمين من جراء إعادة نشر الرسوم.
كما أعلنت بعد هذا الإعتذار والإتفاق الذي وقعه رئيس تحرير الصحيفة بأن المحامي فيصل يماني لن يقوم باتخاذ أي اجراء قانوني ضد الصحيفة.
تأتي هذه الخطوة بعد مرور أكثر من أربع سنوات على قضية الرسوم المسيئة التي أثارت وقتها احتجاجات واسعة في الساحة الإسلامية، ويتصادف هذا "الإنجاز" إن صح التعبير مع ذكرى مولد النبي عليه الصلاة والسـّـلام.

http://politiken.dk/debat/fakta/article910939.ece
الاتفاقية بين المحامي والصحيفة
http://politiken.dk/debat/fakta/article910932.ece
الخبر الرسمي من الصحيفة

No comments:

Post a Comment