Friday, November 23, 2012

عطفاً على ( إسرائيلية في بلاد الإسلام )

هناء الخمري - الجزيرة توك ـ جدة
الفضول المهني والتأكيد المستمر بأن المملكة ضد التطبيع هو أكثر ما كان يلح علي لمعرفة فحوى حقيقة سماح وزارة الإعلام السعودية بتواجد الصحفية الإسرائيلية ضمن الوفود الإعلامية التي غطت زيارة بوش في جولته الأخيرة للشرق الأوسط. وحصولها على هوية صحفية سعودية خاصة بعد أن تداول الوسط الإعلامي أنها تواجدت ضمن وفد الأمم المتحدة الذي شارك في القمة العربية الماضية ، كل تلك الأفكار راودتني وأنا اقرأ تقرير الزميلة رماح مفيد ( صحافية إسرائيلية في بلاد الإسلام ) على الجزيرة توك
لأعيش على مدى يومين فصول ملاحقة الإجابة التي كانت كالتالي..
الفصل الأول :

كان من الصعب أن اوجه سؤال مباشر هل صحيح أنكم سمحت لدخول صحفية اسرائيلية بالتواجد في القمة العربية ؟ أعتقد أنهم سيغلقون الهاتف في وجهي لابد من تلطيف السؤال

وكانت بداية الاتصال

الدكتور محمد آل زلفة عضو اللجنة الثقافية والإعلامية في مجلس الشورى (أعلى سلطة تشريعية في البلاد)

ـ كيف الحال دكتور محمد

ـ ياهلا

ـ معاك هناء الخمري محررة صحفية

ـ حياك الله

ـ دكتور أدعت صحفية اسرائيلية أنه سمح لها بالدخول إلى الأراضي السعودية وتغطية الزيارة لصالح صحيفتها ماصحة هذه المعلومة كونك في اللجنة الثقافية والإعلامية في الشورى؟؟

ـ ماسمعت عن هذا الموضوع أبدا .. لكن هذا السؤال توجهينه إلى الدكتور ( النملة ) في الإعلام الخارجي بالوزارة


ـ أجد رقمه عندك ؟


ـ اتصلي بالوزارة وستجدينه


ـ طيب دكتور إجمالا ما رأيك بهذا الموضوع من أساسه ؟

ـ :" أنا رأي مادام بينا وبينهم لايوجد أي تواصل على أي مستوى فمن الطبيعي أن لا نقبل أي مشاركة لإعلاميين يحملون هويات إسرائيلية ، لكن أن يكون إعلامي إسرائيلي يأتي أو يحتال بجوازات سفر أجنبية أو أمريكية ولا يدقق فيه و في الأخير ظهر عكس ذلك وأنه إسرائيلي أصلا فالأمر مختلف وهذا شيء آخر ."
ـ شكرا لك دكتور
الفصل الثاني :

ـ يرن الهاتف

ـ دكتور صالح النملة

ـ هلا

ـ كيف الحال ؟

ـ الحمدلله

ـ معاك هنا ءالخمري

ـ ياهلابك أخت كريمة


ـ الله يكرمك ويخليك


ـ دكتور أنا أمامي ادعاء خطير من صحفية اسرائيلية تقول فيه الصحفية الإسرائيلية " أورلي أزولاي" في تقريرها التي نشرتها بتاريخ في عدد يناير / 2008 : أن مندوب وزارة الإعلام سلمها هوية صحفية سعودية رسمية. وعندماوصلت إلى غرفة الإعلام في الفندق رأت على الطاولة لوحة مطبوعةبإسمصحيفة "يديعوت احرونوت". وعلى مدى ثلاثة أيام صحافية إسرائيلية يسمح لها بالدخول إلى السعودية مع حاشيةبوش. وقد تُرجمة مقالتها كاملا من(( العبرية إلى العربية )) وأنا اتصل عليك لتنفي هذه المعلومة التي وردت.
ـ ماعندي أي فكرة عن الموضوع


ـ يعني حضرتك تنفي


ـ لا أنفي ولا أثبت وماعندي خبر عن هذا الموضوع


ـ ماعندك خبر عن الموضوع


ـ أي نعم


ـ طيب فهمت دكتور

ـ شكرا لك

ـ مع السلامة

الفصل الأخير

كان هذا التقرير( الملطف )


أكد الدكتور صالح النملةوكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي عدم معرفته أي شيء إطلاقا عن فحوى الإدعاء الذي أوردته صحيفة (( ايديعوت احرنوت )) الإسرائيلية عن السماح لها بالتواجد في الرياض عبر مراسلتها وذلك ضمن الوفود الإعلامية التي استقبلت زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش بداية الشهر الحالي مؤكد النملة حديثه بقول لا أؤكد ولا أنفيو لا خبر لدي عن الموضوع بتاتا ) .

وادعت الصحفية الإسرائيلية " أورلي أزولاي" في تقريرها التي نشرتها بتاريخ في عددها 18 / 1 / 2008 حسب ترحمة موقع الجزيرة توك: أن مندوب وزارة الإعلام سلمها هوية صحفية سعودية رسمية. وعندماوصلت إلى غرفة الإعلام في الفندق رأت على الطاولة لوحة مطبوعةبإسمصحيفة "يديعوت احرونوت". وعلى مدى ثلاثة أيام صحافية إسرائيلية يسمح لها بالدخول إلى السعودية مع حاشيةبوش.

وذكرت في التقرير انطباعاتها عن المملكة وعن زيارة الرئيس الأمريكي وتطرقت إلى زيارتها للرياض قبل عشرة أشهر برفقة الأمين العام للأمم المتحدة لحضور قمة الدول العربية تقول :" جرى الحديث علناً في قاعة مليئة بالناس. تغير منعش مقابل زيارتي السابقة إلىالسعودية في حينه بقيت في الظل، ولم أسارع إلى التصريح بأني إسرائيلية، وحرصت علىعدم البروز أو إثارة الغضب.
فلاش آخر مرة

راهنت زميلاتي على أنه لن تسمح أي صحيفة محلية بنشر هذا التقرير وافقتها على ذلك

لكنها كسبت الرهان !!! ."

 
والقارئ بين السطور يفهم..

No comments:

Post a Comment