Friday, November 23, 2012

بين المواطن والوطن ...." يفتح الله "


السادة " أعضاء مجلس الشورى السعودي " وشي شغلتهم ؟!!
هناء الخمري ـ الجزيرة توك ـ جدة
"إذا الشعب أراد الحياة يوما لابد أن يستجيب القدر ".. يلح علي سؤال تشخيصي إن كان ذنب المواطن العربي حاليا في ظل نشرة مأساوية للأوضاع في الخارطة إنه لايرغب بالحياة أو أن القدر لايرغب به أو في قصيدة الشابي لابد من إعادة " النظر" فيها .
في مصر التعذيب يطال على وزن الأخضر واليابس " اللحم والدم الطفل والبالغ ، في السعودية يسأل المواطن من سرق الكبسة والشعير من وجبات طعامه في ظل أزمة ارتفاع الأسعار والوزير يدعوهم لتغير أسلوبهم في الطعام ، في اليمن يحالون إلى التقاعد المبكر بطريقة الموت البطيء ويمنع التظاهر إلا بتصريح رسمي ، وفي العراق البؤس والألم والموت يطال المواطن من كل حدب وصوب ..
فذاك رفيق في المهنة يطاله التفتيش في المطارات العربية والتشكيك والريبة حتى يطالب بالسماح في العودة إلى جحيم بغداد بملء إرادته واختياره ، في سوريا حملة يطالب فيها الأفراد رفع السلطة يدها عن منافذ التعبير للمواطن الوحيدة بعد حملة حجب على عدة مواقع وفي القضية الأم " فلسطين المحتلة " بعد أن كان العدو واحد ألتفت ذات يمين فهناك نيران شقيقه .."

وكان للمواطنين لغتهم الخاصة في الاحتجاج فقد أختار مواطنا سعودي أسلوبا خاصا للاحتجاج عبر مقالة له في صحيفة الوطن يقول فيها(( أنا / محمد بن رطيّان الشمّري ، من سكان المنطقة الشمالية ، محافظة رفحاءمواطن سعودي ، متزوج ، ولي من الأولاد خمسة ، وأعمل موظفا ً في إحدى الشركات .
أكتب في الصحافة المحلية والعربية :- ، عندما مرض أحد أقاربي أجريت ألف اتصال ، وقبّلت ألف أنف ، وشكرت ألف صديقحتى أستطيع نقله إلى أحد المستشفيات الحكومية " الجيدة " في مدينة الرياض ،* مثل الاغلبية العظمى من شعبنا العظيم : خسرت " تحويشة العمر " في سوق الاسهم .
،* - أبحث عن ألف واسطة وواسطة لكي أوظّف أخي وفي أي وظيفة ممكنة .،*- لم يعد يعنيني أرتفاع أو أنخفاض أسعار النفط .. فالبراميل ليست براميلي !

،* - ما تزال بنكونا المحلية الموقرة ( والتي لا يأتيها الباطل لا من أمامها ولا من خلفها ) تشاركني ثلث دخلي الشهري .،* - أتمتع بنفس " الدلاخة " التي يتمتع بها الشعب السعودي وذلك بتأثير " الكبسة " اليومية . ، * لهذا أنسى وبسرعة أن كيس البصل ارتفع سعره من (7) ريال الى (30) ريال .. ولانني اصدق الحكومة ، أصدق ما يقوله تصريح وزارة التجارة بأنه لا يوجد أرتفاع في الاسعار ، وان الوزارةتراقب السوق !!.. وأبدأ بتكذيب نفسي لأن " الشيوخ أبخص " .

،* - لم أعد أوزع اللعنات على حكام مباريات كرة القدم عند هزيمة منتخبنا الذهبي ! - ،* أصبحت أكثر حكمة .. أي أقل شجاعة ! ،* - لا توجد لديّ أي مشكلة شخصية مع وزير الصحة ولا وزير التجارة ولا وزير الخدمة المدنيةولا وزير بلا وزارة !.. ثم من أنا حتى أتمشكل مع أصحاب المعالي الوزراء ؟!.. كما أنني لا أنتظرمن أي وزير أية ترقية أو نقل أو حظوة أو " شرهة " !
أنا محمد بن رطيان الشمري ، مواطن بسيط من محافظة رفحاء لديّ شهادة " حسن سيرة وسلوك " عليها ختم العمدة ، ومُصدقة من مدير شرطة رفحاء !
ولكن هذا لن يمنعني من طرح سؤال واحد ، ووحيد ، ولطيف ، وخفيف ، وبريء :
السادة " أعضاء مجلس الشورى السعودي " وشي شغلتهم ؟!!
إذا فاضين .. يا ليتهم يقرؤون الفقرات التسع في الأعلى أو عليهم حل الكلمات المتقاطعة في منازلهم .. فهذا أفود !!))

أما
طاطي راسك طاطي راسك انت في وطن ديمقراطي فقد كانت هذه آخر إرهاصات الاحتجاج من مصر لسفير الفقراء في العالم العربي أحمد فؤاد نجم بعد أن دفعته لي حفيدته دعاء نجم وهي واحده من المنتشرون في الأرض بعدد شِعره."

ختاما هل يختار المواطن أن يستعير من لغة أهل السوق والتجار فالفاصل بين البائع والمشتري " يفتح الله " عندما لا يتفقان ليكون على وزنها بين الوطن والمواطن حاملا حوائجه .. وإن لزم الأمر إلى وطنا يشتريه من حر جيبه متجاوزا ((ـــ التاء المربوطة ــة )) أو الياء المقصورة المرسومة في جواز العبور .."

No comments:

Post a Comment